اخر الاخبار

الأربعاء، 25 يناير 2012

أعلى 10 علامات تدل على أن تجارتك في خطر

أصدر أحد معاهد الدراسات في كندا قائمة بأعلى 10 إشارات تدلك على أن تجارتك في خطر , حسب دراساتهم و إحصائياتهم لهذا العام 2011 . و شملت القائمة هذه العلامات بالترتيب:
1- الخسائر المالية المستمرة , و نضوب "الكاش"
السيولة مثل الدم في جسم الانسان , و قلتها تؤدي إلى يباس عروق تجارتك . فبدون سيولة لا تستطيع أن تشتري المواد الخام و لا أن تدفع الرواتب و لا أن تشتري الأجهزة المطلوبة أو أن تتعاقد مع أي جهة . و لقد نبهنا لأهمية متابعة التدفق النقدي بشكل شهري في أول ثلاث سنوات خصوصاً بهذا الموضوع حتى لا تفاجأ بضيق السيولة خلال أي فترة من فترات تجارتك ..
2- ضعف الإدارة و عدم كفاءتها :

الإدارة الغير كفؤة من أكبر فشل الشركات . فهي إما لضعف خبرتها تركز على جانب و تترك الآخر , مثلاً تركز على الجانب التقني من المشروع و تهمل الجوانب المالية أو الإدارية في المشروع كالمحاسبة أو التحصيل أو إدارة الموظفين بشكل صحيح .
أو أنها لا تكون ذات اهتمام أو ذات مسؤولية بالمشروع أو الشركة , كمن يرث شركة بعد وفاة والده و هو لا يعلم إطلاقاً ما هذه الشركة و ما طبيعة عملها و قد يكون أصلاً غير محب لنشاط الشركة .
مثال من الواقع: كانت شركة "Eaton" أكبر شركة كندية في وقتها , وكانت تضم في سلسلتها 90 محلاً و يعمل لديها 24,500 موظف . و لكنها أعلنت إفلاسها في عام 1999 بعد 130 سنة من إنشاءها , بسبب أن الابن الذي تولى إدارة الشركة لم يكن مهتماً بالشركة و لا بنشاطها , و إنما تولى رئاستها وراثة تبعاً لتقاليد العائلة ..

3- تراكم الديون:
هي تلك الديون التي عليك للناس . أهملت التحصيل من جانب , و تماطلت في تسديد الديون من جانب . فعزف عنك الموردون ببضائعهم و أصبح الدائنون يلاحقونك في كل مكان . فخسرت التركيز و البركة في مالك , و غزاك الهم و الغم , و أصبحت مطارداً في كل ميدان ..

4- انخفاض المبيعات:
عندما تنخفض مبيعاتك , فأنت بحاجة لإصلاح الخلل و إعادة المياة لمجاريها . إذا حاولت بكل ما تستطيع و المبيعات ما زالت بإنخفاض مستمر , فمشروعك حقاً في خطر ..!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق